منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر زائر


المدرسة .. يجب أن تكون صياغة رائعة للحياة

شاطر
avatar
محمد علي 12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ الميلاد : 01/07/1963
ذكر
الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
الولاية : تبسة
عدد الرسائل : 1106
عدد النقاط : 6246
نقاط تقيم الاعضاء : 48
السرطان القط
العمر : 54
الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل

اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
05082011

خبر المدرسة .. يجب أن تكون صياغة رائعة للحياة

مُساهمة من طرف محمد علي 12

للمدرسة أهمية بالغة وعظيمة في مفهوم التعليم واكتساب المهارة وتعديل المفاهيم والقدرة على التغيير نحو الأفضل، وهي ليست مجرد أقسام لتعليم الطلاب القراءة والكتابة والحساب فحسب، لكنها التربية والسلوك والمثل والتاريخ والجغرافيا والتراث والدين والقيم وفن التعامل الإنساني والتخاطب الحضاري.

إن المدرسة هي أعظم مؤسسة توصل إليها البشر لو استطاع القائمون عليها من إدارتها وفق أهدافها الواضحة وغاياتها الثقافية النبيلة فإن بإمكانها أن تغير الشيء الكثير من العادات السيئة ومعالجة الأخطاء المرتكبة لمسيرة الإنسان في العصر الحديث وسوف ترقى بالإنسان وتجعله أهم فاعل في مستقبل المجتمعات كونها اللبنة الواقعية في عملية التغير والرقي نحو الحضارة والتمدن، لكنها قد تكون وبالاً عظيماً إن هي حافظت على النمطية الثقافية التقليدية وإبقاء الحال الثقافي جامداً لا يتزحزح بعيداً عن المعرفة التامة بالغايات والأهداف الثقافية المفترضة والدرجة الرفيعة التي يجب أن تكون عالية. إن المدرسة تنتج الأفكار الواعية والنخب النيرة التي لا ترضى بالسائد من الأخطاء وفوق ذلك تعالج الأخطاء الإنسانية التي يستطع الإنسان ارتكابها، فالمدرسة إذن هي ذخيرة التربية للمستقبل الزاهي باتجاه الإيجابية للوجه الإنساني الأكثر إشراقاً كأهداف اجتماعية واقتصادية وتخطيطية تؤهل الإنسان للعيش بعالم تسوده المحبة والأمن والسلام. إن المدرسة معنية بأن تستنبت في عقول الصغار كل الإرث المنوع للإنسانية، على اعتبار أن الكل جزء من هذا الإرث وإن اختلف هذا الإرث أو تنوع أو تمايز. إنه يجب أن تكون للمدرسة خطط تربوية تخص الأهداف التوعوية وبما يرقى بالمجتمع نحو مصاف الآخرين وإيجاد رؤى واسعة وعميقة بعيداً عن الانغلاق والانكفاء والتقوقع ابتداءً من المراحل الأولى وحتى المراحل الجامعية. إننا لا نريد المدرسة التي تربط الطلاب ربطاً وثيقاً بالمواد المحددة والمنتقاة حسب الأمزجة والأهواء والغايات والأهداف من دون أن تضاف لها أشياء تطورها وتبث فيها الحيوية، أو أن تجعل المدرسة مجرد موقع للتلقين وليست مطوراً للمفاهيم العميقة في تربية الأجيال وكيفية صنع العلاقات والتعاملات الإنسانية الراقية. إن علينا أن لا نجعل المدرسة ضحية الأخطاء والنوايا السيئة والأفق الضيق المخيم على التطلعات الإيجابية والأماني العذاب. إننا نريد المدرسة التي تجدِّد الصياغات الرائعة للحياة في مختلف المناحي والمجالات والتنوعات وليست سبيلاً لتوفير لقمة العيش فقط وهو الأمر الذي التبس علينا في فهمنا إلى الرؤى الدراسية الكامنة في هذه البنية الكبيرة والغايات الجليلة التي أهملت ولا يزال يمارس عليها الإهمال. إنه من دون المدرسة التعليمة والتربوية والتثقيفية والتأهلية الشاملة ذات الأهداف ولغايات العصرية والبعد الإنساني الحضاري الراقي فلن يجد الطالب نفسه سبباً للتعليم حتى النهاية أو سبباً لوجودها أصلاً.
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

avatar

مُساهمة في الأحد 7 أغسطس 2011 - 21:55 من طرف latifamer

كلام جد مقنع سيدي غير أن مانلاحظه اليوم عكس هذا تماما فالمدرسة في تدهور مستمر ولا نعلم ماالسبب مع أنه توجد العديد من الأسباب التي أدت الى تدهور هذا الصرح العظيم وانهياره
ان شاء الله تتحسن الأوضاع على الأقل تدريجيا شاكر
avatar

مُساهمة في الأحد 7 أغسطس 2011 - 14:32 من طرف نجمة الشرق

file:///F:/IMAGE/KOKTEIL%20PHOTO/330-Thanks.gif
avatar

مُساهمة في السبت 6 أغسطس 2011 - 16:53 من طرف ¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.

اهلا وسهلا بك استاذ نورت المنتدى بعودتك :بارك:
avatar

مُساهمة في الجمعة 5 أغسطس 2011 - 12:51 من طرف رشة ورد

جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 22:50