منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر زائر


يفقد السيطرة على ثلاثة أرباع ليبيا تهم بجرائم ضد الإنسانية تلاحق القذافي

شاطر
avatar
رشة ورد
العضوة المميزة
العضوة المميزة

تاريخ الميلاد : 11/07/1993
انثى
الدولة : اسكــــــــــــــــ الجزائــــــر ــــــــــــــــــــن وفلسطـــــــ تسكنني ـــــــــين
المزاج : AM FINE BECAUSE THERE IS NO ONE CAN CHANG MY FINE DAYS
عدد الرسائل : 3693
عدد النقاط : 11997
نقاط تقيم الاعضاء : 413
السرطان الديك
العمر : 24
الوظيفة : وراء القراية
تعاليق : One Two Three Viva L'algerie
18 - نوفمبر - 2009
تاريخ لن ينساه الشعب الجزائري
*********************
صوني عفافَك بالحجابِ حقيقة *** واستغفري عما مضى وتوسّلِ
ولباسُ تقوى الله أغلى ثمناً *** من كلّ أنواع الجواهر والحُلي
***************
أنا لستُ وحدي في قرار تحـجّبــي *** خلـفـي كثــيـرٌ يـقتـفـيـنَ مَـتــابــي
فمعي النساءُ السائراتُ على الهدى *** ومعي الحيـاءُ وفطرتـي وكتـابــي

سأظلُّ أرقــى للسمـــاوات الـعُـــلا *** وأظلُّ أحيا في هــدى المـحــرابِ
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
1/1  (1/1)
25022011

خبر يفقد السيطرة على ثلاثة أرباع ليبيا تهم بجرائم ضد الإنسانية تلاحق القذافي

مُساهمة من طرف رشة ورد

الزعيم الليبي طلب دعم قبيلة الزنتان مقابل ربع مليون دينار لكل عائلة

شهدت المدن المتاخمة للعاصمة طرابلس، غربي البلاد، معارك عنيفة بين المتظاهرين وبين القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، سقط على إثرها أكثـر من 23 قتيلا ومئات الجرحى. وهو مشهد يوحي بقرب سقوط العاصمة بيد المحتجين، خصوصا بعد دعوة وزير العدل الليبي المستقيل، مصطفى عبد الجليل، المتظاهرين للتوجه إلى طرابلس بغية ''تحريرها''.
يحدث هذا في وقت ارتفعت أصوات جهات رسمية مطالبة بمحاكمة القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، حيث صرح السفير الفرنسي المكلف بحقوق الإنسان، فرانسوا زيمراي، أمس، بالقول ''لدينا عناصر محددة تسمح بفتح تحقيق في حدوث جرائم ضد الإنسانية، بناء على معلومات وصور وتصريحات القذافي وابنه''. وقال زيمراي ''الأكيد أن القذافي سيسقط ولكن السؤال ما هو ثمن نهاية هذا الأمر، إنسانيا''.
وفي مدينة الزاوية، قتل 23 شخصا وأصيب العشرات في اقتحام نفذته قوات موالية للقذافي. كما هاجمت قوات أخرى تجمعات لمحتجين يسيطرون على مدينة مصراتة شرق العاصمة الليبية وقتلت عددا منهم. وبحسب شهود، فإن ''كتائب القذافي'' هاجمت المعتصمين بميدان الشهداء، صباح أمس، بأسلحة ثقيلة.
وقالت جهات معارضة في ليبيا إن ضباطاً من كتيبة خميس، نجل القذافي، قتلوا 135 جندي رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين. وتحدثت أنباء عن تمركز حديث لدبابات يعتقد أنها تابعة لكتيبة خميس بين طرابلس وتاجوراء، التي تقع شرق طرابلس.
وفي تطور آخر نقلت وكالة رويترز أن لجانا شعبية سيطرت على مدينة زوارة ذات الأغلبية الأمازيغية غرب طرابلس. ونشر موقع الفايسبوك فيديو عن مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن الليبية في غرب ليبيا، وسمعت في الشريط أصوات إطلاق نار، كما بث الموقع صور إطلاق نار عنيف على المتظاهرين في العاصمة الليبية طرابلس، وسمع في التسجيل صوت يقول إن مطلقي النار قتلوا أحد المتظاهرين.
وذكرت صحيفة ''قورينا'' أن إحدى الكتائب الأمنية التابعة للقذافي شنت، أمس الخميس، هجوما على مطار مصراتة، وقالت إن المتظاهرين قاموا بالتصدي لهذه الكتيبة التي حاولت السيطرة على المطار وأجبروها على الهروب خارج المدينة، قبل أن يشكلوا لجنة شبابية لتأمين المطار من المرتزقة والكتائب الأمنية.
وبخصوص الأجواء في العاصمة طرابلس، نقل شهود عيان أن القوات التابعة للقذافي وعناصر اللجان الثورية تنتشر بكثافة في النهار، لكنها في الليل تتحاشى دخول الأزقة الضيقة وتكتفي بمراقبة الوضع في الشوارع الرئيسية للعاصمة.
وأكد شهود عيان أن أهالي طرابلس يتداولون بكثرة أنباء عن مهاجمة المرتزقة للمستشفيات، حيث يقومون بسرقة جثث قتلى المواجهات ويخفونها بأماكن مجهولة، كما يقومون بخطف الجرحى. وتتطابق هذه الشهادات مع تحذيرات لمنظمات حقوقية دولية من سعي نظام القذافي إلى إخفاء آثار جريمة القصف الجوي الذي طال المتظاهرين. وربط الحقوقيون ذلك بدعوة سيف الإسلام القذافي، أمس الخميس، الصحافة الدولية لزيارة طرابلس والتحقيق في تهم التقتيل.
وفي سياق ذي صلة، تواترت أنباء عن اتصالات قام بها العقيد معمر القذافي مع شيوخ قبائل للوقوف في صفه، منها الزنتان. وقالت صحيفة ''ليبيا اليوم'' إن القذافي أراد من خلال هذا الاتصال استمالة هذه القبيلة الكبيرة إلى جانب نظامه الذي فقد السيطرة على ثلاثة أرباع البلاد. وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرها بأن ''الفكرة تقوم على إنهاء احتجاج قبائل الزنتان والانضمام إلى تأييد القذافي مقابل مبلغ ربع مليون دينار لكل عائلة، لكن شيوخ القبيلة رفضوا العرض''.
وفي سياق الحرب الاستباقية قبل سقوط العاصمة، تلقى مواطنون في مدينتي طرابلس والزاوية رسائل نصية على هواتفهم الجوالة تطلب منهم التوجه الفوري لأعمالهم وفتح المحلات ومباشرة حياتهم بشكل اعتيادي، كما نصت الرسائل على ضرورة مباشرة تنظيف الشوارع.
ويحدث هذا في ضوء انضمام مدير أمن شعبة بنغازي، العميد علي محمود هويدي، إلى قائمة الشخصيات الأمنية التي أعلنت تخليها عن العقيد معمر القذافي، وتأتي استقالة هويدي بعد يومين من استقالة وزير الداخلية الليبي اللواء الركن عبد الفتاح يونس العبيدي، التي أعلن فيها تخليه عن جميع مناصبه، ودعا القوات المسلحة إلى الانضمام والاستجابة لمطالب الشعب. وتأتي استــــــــقالة هويدي بعد يوم من إعـــــــلان كتائب الجيش الليبي في منطــــقة الجـــــــبل الأخضر انضمامها إلى ثورة الشعب الليبي.


___*_____*_____*______*______*_______*_



جزائرية وأفتخر
واللي ما عجبو ينتحر
ويكتب على قبرو منقهر
تحدى جزائرية وما قدر
جزائرية ولا تسألني ما الدليل فمتى سألت الرصاصة القتيل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 13:01