منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر زائر


*+*+* سلسلة ,هذا نبينا1,*+*+*

شاطر
avatar
المهذب
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ الميلاد : 17/08/1969
ذكر
الدولة : أولاد سكياس
المزاج : لطيف ساعةوشديد ساعة حسب الموقف
عدد الرسائل : 392
عدد النقاط : 3896
نقاط تقيم الاعضاء : 42
الاسد الديك
العمر : 48
الوظيفة : موظف
تعاليق : ( يرحب بكل الانتقادات البنائة ويدعم المواضيع ذات الفائدة والقيمة العلمية)
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
1/1  (1/1)
11022011

خبر *+*+* سلسلة ,هذا نبينا1,*+*+*

مُساهمة من طرف المهذب

بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الاحبة بعدما كتبنا موضوعا سابق عن الحبيب محمد صلوات رب وسلامه عليه نبدأ بالسلسلة ولكم بقية الموضوع وانتضرونا في حلقات السلسلة ان شاء الله.
من هم اماهته الاتي ارضعنه؟:
فنهن ثويبة مولاة أبي لهب ارضعته اياما و ارضعت معه عبد الله بن عبد الأسدالمخزومي بلبن ابنها مسروح و ارضعت معهما عمه حمزة بن عبد المطلب واختلف في اسلامها فالله اعلم ثم ارضعته حليمة
السعدية بلبن ابنها عبد الله اخي انيسة وجذامة وهي الشيما اولاد الحرث بن عبد العزى بن رفاعة السعدي
واختلف في اسلام ابويه من الرضاعة.
من هم اولاده؟:
اولهم القاسم , ثم زينب ,ثم رقية, و ام كلثوم, وفاطمة, ثم عبد الله وهؤلاء كلهم من خديجة , ولم يولد له من زوجه غيرها ,ثم ولد له ابراهيم بالمدينة من سريته مارية سنة ثمان من الهجرة , ومات قبل الفطام وكل اولاده توفي قبله الا فاطمة فانها تاخرت بعده بستة أشهر.
من هم اعمامه؟:
فمنهم سيد الشهداءحمزة بن عبد المطلب والعباسوابو طالب وابو لهب والزبير وعبد الكعبة والمقوم وضراروقثم والمغيرة والعيدلق و زاد بعضهم العوام ولم يسلم منهم غير حمزة والعباس.
من هم ازواجه؟:
اولاهن خديجة بنت خويلد القريشيّة تزوجها قبل النبوة ولها اربعونسنة ولم يتزوج عليها حتى ماتت وهي التي وازرته على النبوة وجاهدت معه وواسته بنفسها ومالها وماتت قبل الهجرة بثلاث سنين
ثم تزوج بعد وتها بايام (سودة) بنت زمعة القرشية وهي التي وهبت يومها لعائشّة.
ثم تزوج عائشة الصديقة بنت الصديق وبنى بها في الـسنة الاولى من الهجرة ولم يتزوج بكرا غيرها وكانت افقه نسائه واحبهن اليه وكانت مرجع كثير من الصحابة في الفتوى وهي المبرأة بالوحي.
ثم تزوج حفصة بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بني هلال ابن عامر وتوفيت بعد ضمه لها بشهرين.
وتزوج ا م سلمة :هندبنت ابي امية القريشية المخزومية وهي آخر نسائه موتا.
ثم تزوج زينب بنت جحشّن بني اسد وهي ابنة عتته اميمة وفيها نزل قوله تعالى بسورة الاحزاب بعد بسم الله الرحمن الرحيم " فلما قضى زيدمنها وطرا زوجناكها لكيلا يكون على المؤمنين حرج في ازواج ادعيائهم اذا قضوا نهن وطرا وكان امر الله مفعولا" صدق الله العظيم
وبذلك كانت تفتتخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم وتقول : زوجكن اخاليكن وزوجني الله من فوق سبع سموات وتوفيت في اول خلافة عمر بن الخطاب ثم تزوج جويريرة بنت الحارث وكانت من سبايا بني المصطلق جاءته تستعين به على كتابتها فادى عنها وتزوجها
ثم تزوج ام حبيبة بنت ابي سفيان صخر بن حرب القريشيـةّالاويةوكانت تحت عبد الله بن جحشّ
هاجر بهل ثم تنصر وثبتت هي على الاسلام وبعث الرسول صلى الله عليه وسلم الى النجاشي يخطبها عليه فزوجه النجاشي منها واصدقها عنه سنة سبع من الهجرة.
وتزوج صلى الله عليه وسلم صفية بنت حي بن اخطب سيد بني النضيرمن ولد هارون بن عمر ان
وقد صارت له من الصفى امة فاعتقه وجعل عتقها صداقها فصار ذلك سنة للامة يعتق الرجل امته ويجعل عتقها صداقها.
ثم تزوج ميمونة بنت الحارث الهلالية وهي خر من من تزوج وكان زواجه بها في مكة في عمرةالقضاء بعد أن حل نها.
كيف تربى وتزوج و بعث صلى الله عليه وسلم؟:ّ
لما بلغ سيدنا محد صلى الله عليه وسلم اثنى عشرة عاماوقيل لما بلغ تسعة سنين خرج به عمه ابو طالب الى الشام , وفي هذه الخرجة رآه بحيرا الراهب وأمر عمه ألا يقدم به الى الشام خوفا عليه من اليهود فبعثه عمه مع بعض غلمانه الى المدينة ولما بلغ خمسة وعشرون سنة خرج الى الشام في تجارة
ثم تزوج خديجة بنت خويلد وقيل تزوجها وله ثلاثون سنة وقيل احدى وعشرون هي اول امراة تزوجها واول امراة ماتت من نسائه , ول ينكح عليها غيرها وامره جبريل ان يفرا عليها السلام
من ربها , ثمحببت له الخلوة والتعبد لربه وكان بغار حراء يتعبد فيه الليالي ذوات العدد وبغضت
اليه الأوثان ودين قومه فلم يكن شيء ابغض اليه من ذلك, فلما اكمل اربعون عاما ا شرقت عليه
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

avatar

مُساهمة في الجمعة 11 فبراير 2011 - 19:25 من طرف latifamer

بارك الله فيك سيدي
avatar

مُساهمة في السبت 12 فبراير 2011 - 16:35 من طرف المهذب

latifamer كتب:بارك الله فيك سيدي
بوركتي الاخت لطيفة على المرور الطيب
avatar

مُساهمة في الأحد 13 فبراير 2011 - 11:25 من طرف منتديات تبسة

بارك الله فيك
avatar

مُساهمة في الأحد 13 فبراير 2011 - 11:48 من طرف رشة ورد

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
avatar

مُساهمة في الأحد 13 فبراير 2011 - 18:07 من طرف المهذب

رقية كتب:كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
بوركتي يا رقية على المرور الطيب

مُساهمة في الثلاثاء 15 يناير 2013 - 17:41 من طرف mahmoud51

فتنة النساء
أعظم فتنة تقف أمام الرجل هي فتنة النساء ، قد يكون الرجل زاهداً عابداً متجافياً عن الدنيا ولكنه لا يصبر عن النساء.
كما في حديث أسامة بن زيد م أن النبي_ صلى الله عليه وآله وسلم_ قال:(ما تركت بعدي فتنةً أضرَ علي الرجالِ فتنةً أضرَ علي الرجالِ من النساء) .
كل المقتضيات كانت تدعو موسى عليه السلام أن يقع في الفاحشة لكنه لما استوي وفهم وآتاه الله العلم السابق اعتصم بالله عز وجل وعصمه الله سبحانه وتعالى لما لجأ إليه.
قال تعالي:﴿قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ ﴾(يوسف33.)
(أَصْبُ إِلَيْهِنَّ )يصير الرجل صبيا و الصبي إذا أراد الشيء لا يصبر عنه .
وقد أوصى عمر بن الخطاب ت كما رواه البخاري في الأدب المفرد بسند صحيح أن عمر أوصى مولاه أسلم (قال له يا أسلم لا يكن حبك كلفا ولا يكن بغضك تلفا ) لا تكن متطرفًا في حبك(تكلف كلف الصبي)ولا تكن متطرفًا في بغضك(تتمنى التلف لمن تكرهه ).
ما قال علي بن أبي طالب: وبعض الناس يرفعه حديثًا إلى النبي - ﷺ- ولكنه لا يصح.
قال علي بن أبي طالب قال أحب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما وأبغض بغيضك هوناً ما؛ عسى أن يكون حبيبك يوماً ما) ليس هناك بغض مطلق ولا حب مطلق حتى بين المؤمنين بل أنت تحب المرء بقدر ما في قلبه من التعظيم لحرمات الله فان ترك هذا المعنى عاديته ولو كان أباك، ولو كان أخاك، ولو كانت زوجتك، .
يمكن أن تحب إنسان ما في الله تبارك في مرحلة من مراحل حياته فإذا عصى الله عز وجل تبغضه فإذا رجع وتاب تحبه.
الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله هو ويحي بن معين وعلي بن ألمديني .كانوا أحبة فلما وقعت محنة خلق القرآن وأجاب من أجاب اتقى بذلك السيف والسوط والسجن كبر ذلك على الإمام أحمد وقطع علاقته بهم .
فعلي بن ألمديني روى عنه الإمام أحمد نيفا وستين حديثا في مسنده مع إن علي بن ألمديني يعد من أقران أحمد ولكن لجلالة علي بن ألمديني في هذا الشأن روى عنه أحمد في مسنده فلما وقع علي في المحنة امتنع أحمد من الكتابة عنه بل كان يوصي ابنه عبد الله ألا يكتب عن أحدا أجاب في المحنة ولما ذهب يحيى بن معين ودخل على أحمد بعد المحنة سلم على أحمد فلم يرد عليه السلام فجعل يعتذر لأحمد فلم يقبل منه أحمد فقال له يحيى: أف أف وخرج فلما سئل يحيى عن أحمد قال: ما هناك مثل أحمد.
الخلاصة: فلا يوجد حب مطلق و لا بغض مطلق .بل: أحب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما وأبغض بغيضك هوناً ما؛ عسى أن يكون حبيبك يوماً ما) فيوسف عليه السلام يقول لله تبارك وتعالى( وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ﴾يوسف33 ﴿فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾يوسف34
وجه الدلالة:أي أن الله عز وجل هو الذي يؤيد من يعتصم به من السقوط في هذه الفتنة.
إذا لم يكن للشيء مقتضى كان في غاية القبح وليس معني ذلك أنه إذا كان له مقتضى وسقط فيه عذر.
لكن مُدِحَ يوسف عليه السلام بأن كل مقتضى من هذه المقتضيات التي ذكرتها كانت ترشحه للوقوع في الفتنة بخلاف إذا لم يكن له مقتضى فيه ووقع فيه، يكون شيئا قبيحا للغاية .
كما في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة ت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (ثلاثةٌ لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامةِ ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ملكٌ كذاب وشيخٌ زان وعائلٌ مستكبر)
وجه الدلالة: اجتماع ثلاث عقوبات كل عقوبة مهلكة فكيف إذا اجتمعت هذه الثلاث على رجل واحد؟وسبب اجتماع العقوبات الثلاث عليهم لأنه ليس مع واحد منهم مقتضى لما يفعل.
(ملك كذاب) ليس هناك مقتضى للكذب عنده و زمام الأمور والقرارات بيده لذلك فهذا اجتمعت عليه العقوبات الثلاث والنبي ﷺ يقول: (خير ولاتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أمرائكم الذين تسبونهم ويسبونكم) .
(شيخ زان) الشيخ عادة فنيت قوته وذهبت شهوته فلو كان شاباً لعُذِر من قبل بعض الناس أنه وقع تحت ضغط الشهوة فهذا الشيخ ليس عنده مقتضى لما يفعل إذاً اجتمعت عليه العقوبات الثلاث.
( عائل مستكبر) فقير ومتكبر وهناك فرق بين (عائل مستكبر) و(عائل عنده كرامة)لأن الكبر حرمه الله عز وجل كله دقيقه وجليلة كالظلم تماما لأن الكبر عين الظلم فهذا عائل مستكبر لأن الذي عنده كرامة و الذي يظهر العفة ممدوح( يحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً ) من البقرة273
النبي عليه _الصلاة والسلام_ قال: (ومن استعف يعفه الله ومن تصبر يصبره الله).
أبو سعيد ألخدري أصابته جائحة وفقر في زمان النبي ﷺ فإما أمه أو امرأته قالت: اذهب إلى النبي _ﷺ _واطلب لنا شيئا فأبو سعيد ألخدري ذهب ليِسأل النبي _ﷺ _شيئا يستعين به على حياته فلما وصل إليه كان النبي ﷺ يتكلم فالنبي ﷺ قال: (من استعف يعفه الله ومن تصبر يصبره الله) فرجع ولم يسأل!
فقال أبو سعيد( فأفاء الله عز وجل علينا فأنا من أكثر الأنصار مالاً)لسبب أنه تعفف عن السؤال.
فيوسف عليه السلام هو أولى الناس بقول النبي _صلى الله عليه وآله وسلم (سبعةٌ يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله )من هؤلاء السبعة ( ورجلٌ دعته امرأةٌ ذات منصبٍ وجمال فقال إني أخافُ الله).
فهذا الابتلاء من الله عز وجل كان أعظم من الابتلاء الأول لأن الابتلاء الثاني كان فيه إرادة يوسف عليه السلام ولكن لما ألقوه في الجب لم يكن له إرادة في هذا ولما خرج من الجب وتعلق و بيع كذلك لم يكن له إرادة .
فلما صبر يوسف عليه السلام على هذا نال شرف الدنيا وعز الآخرة أما شرف الدنيا فلا زال الناس يتحدثون عن طهارة يوسف عليه السلام وأنه أوفى الناس لأنه: (قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ )
أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين.


* * *

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 12:48