منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر زائر


عرش مبارك اهتز "أم الدنيا على خطى تونس""

شاطر
avatar
محمد علي 12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ الميلاد : 01/07/1963
ذكر
الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
الولاية : تبسة
عدد الرسائل : 1106
عدد النقاط : 6075
نقاط تقيم الاعضاء : 48
السرطان القط
العمر : 53
الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل

اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
31012011

خبر عرش مبارك اهتز "أم الدنيا على خطى تونس""

مُساهمة من طرف محمد علي 12

عرش مبارك اهتز

أم الدنيا على خطى تونس الخضراء

تصاعدت أمس انتفاضة المصريين لاسقاط الرئيس حسني مبارك الذي دعاه ابرز معارضيه محمد البرادعي الى الرحيل فيما بدت الاوضاع الامنية خارجة عن السيطرة رغم نزول الجيش المصري الى الشوارع. وعلى الرغم من بدء سريان حظر التجول الجديد حيث مدت ساعاته في القاهرة والاسكندرية والسويس أمس لتبدأ من الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي إلى الثامنة صباحا، أفادت الأنباء عن وقوع اشتباكات بين متظاهرين وقوات أمن في محيط وزارة الداخلية اسفرت عن وقوع إصابات.

وبحسب آخر الأرقام التي بثتها وكالات الأنباء العالمية أمس، فقد ارتفع عدد الضحايا في هذه الاضطرابات المتواصلة منذ يوم الثلاثاء الماضي إلى أكثر من مائة قتيل وما يقرب من ألفي جريح.

وبعد ساعات من إعلان الرئيس حسني مبارك مساء أمس استقالة الحكومة الحالية، أفاد التلفزيون المصري عن تعيين رئيس المخابرات عمر سليمان نائبا للرئيس المصري ناقلا أداءه القسم الدستوري، فيما تواترت معلومات لم تؤكد رسميا عن فرار نجلي الرئيس مبارك علاء وجمال وعائلتيهما إلى بريطانيا، وأعلنت عودة رئيس اركان الجيش الفريق سامي عنان الى القاهرة مختصرا زيارة كان يقوم بها الى الولايات المتحدة.

كما أعلن عن تعيين أحمد شفيق وهو قائد سابق للقوات الجوية رئيسا للوزراء.

وكان عشرات الالاف يهتفون ملء حناجرهم في ميدان التحرير بوسط القاهرة بعد ظهر أمس «الشعب يريد اسقاط الرئيس» غير ان خارجين على القانون اكد المتظاهرون انهم افلتوا من اقسام الشرطة والسجون عن قصد يقومون باعمال نهب وسلب وكان دوى طلقات الرصاص الذي يطلقه هؤلاء مسموعا في عدة مناطق في القاهرة.

وشاهد صحافي من وكالة فرانس براس دبابات تسير في شارع قصر النيل بوسط المدينة والمتظاهرون يحيونها بالتصفيق والهتاف.

وحمل المتظاهرون في ميدان التحرير ضابطا برتبة نقيب يرتدي زيه العسكري على اكتافهم وهم يرددون شعارات تنادي باسقاط الرئيس المصري. وضم الداعية الاسلامي البارز يوسف القرضاوي صوته الى الأصوات المطالبة برحيل مبارك.

وقال القرضاوي الذي يرأس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي يعد من ابرز الدعاة المسلمين السنة في العالم في اتصال مع قناة «الجزيرة»: «انصح الرئيس المبارك... ان يرحل عن مصر ... ليس هناك حل لهذه المشكلة الا ان يرحل مبارك».

واضاف متوجها الى الرئيس المصري «ارحل يا مبارك، ارحم هذا الشعب، وارحل حتى لا يزداد خراب مصر». وتابع «لم يعد لك بقاء يا مبارك، انصحك ان (تتعلم) من درس زين العابدين بن علي (الرئيس التونسي المخلوع). لا اريد ان تحاكمك الجماهير بل ان تحاكم بعد ذلك في محكمة مدنية».

ودعا الجيش المصري «شعب مصر العظيم» الى عدم التجمع حتى يتسنى السيطرة على اعمال التخريب والالتزام بحظر التجول الذي تم تمديده ليصبح من الرابعة مساء الى الثامنة صباحا بدلا من السادسة مساء الى السابعة صباحا.

الا ان عشرات الالاف من المصريين بقوا في وسط القاهرة عند الساعة 16,45 اي بعد 45 دقيقة من الموعد المحدد لبدء سريان حظر التجول.

وناشد الجيش في بيان تلي على التلفزيون الرسمي المواطنين حماية انفسهم والتصدي للمخربين وحماية مصالح الامة وحماية انفسهم.



أول استقالة من الحزب الحاكم



كما اعلن التلفزيون بعد الظهر ان امين تنظيم الحزب الوطني الحاكم الذي يعد الرجل الثالث في النظام بعد مبارك ونجله استقال من موقعه في الحزب وقبلت استقالته موضحا انها تأتي في اطار الاصلاحات التي وعد مبارك في خطابه.

وبحسب المصدر نفسه فقد عقد مبارك «اجتماعات سياسية مهمة» السبت مع عدد من الشخصيات في مقر الرئاسة.

وكان مبارك وعد في كلمته الليلة قبل الماضية القيام باصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية لم يحددها.



عدد القتلى في تصاعد



وتتضارب الانباء حول اعداد ضحايا الذين سقطوا خلال تصدي الشرطة لتظاهرات الغضب في مصر وتتراوح التقديرات بين اربعين ومائة قتيل ولم يصدر اي بيان رسمي بحصيلة الضحايا.

وقتل ثلاثة من رجال الشرطة السبت في هجوم بالقنابل اليدوية شنه متظاهرون غاضبون على مبنى جهاز امن الدولة في رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة، بحسب شهود.

كما اعلن التلفزيون المصري ان البورصة وجميع المصارف المصرية ستغلق اليوم الاحد وهو اليوم الذي يبدأ فيه العمل بعد العطلة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت.

وقال التلفزيون ان خسائر البورصة بلغت 12 مليار دولار يومي الاربعاء والخميس الماضيين قبل العطلة الاسبوعية.



تمردات في السجون



وتواردت أمس انباء عن حصول اكثر من تمرد او اشتباكات في وقرب عدد من السجون المصرية. وذكرت مصادر في سجن ابو زعبل ان تمردا جرى داخل السجن الذي يأوي نحو 500 من المعتقلين السياسيين منذ نحو عشرين عاما دون توجيه تهم إليهم في ظل قانون الطوارئ، والذين استولوا على السجن مشيرا إلى أن قوات الأمن تطلق الرصاص الحي على المعتقلين. كما وردت أنباء عن وقوع عشرات القتلى في اقتحام قوات الأمن لسجن القطا في دلتا النيل.

وتواردت انباء أيضا عن اضرام النار في قسم شرطة الجيزة والاعتداء على أفراد الشرطة الذين كانوا موجودين فيه.

من جهة أخرى، وفي مدينة الاسماعيلية على قناة السويس، اندلعت صدامات عنيفة أمس بين قوات الامن وآلاف المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس المصري حسني مبارك كما افاد شهود عيان.

واكد الناشط جمال الحراجي من مدينة الاسماعيلية وقوع هذه الاشتباكات عندما جاء الاف المتظاهرين من المنطقة الصناعية والاستثمارية على بعد 5 كيلومترات من المدينة وتجمعوا في ميدان الفردوس، حيث اصطدمت قوات الامن معهم.

واشار الى ان قوات الامن التي انسحبت من الشوارع بعد دخول الجيش مازالت تقوم بتأمين عدد من المنشآت الحيوية في المدينة كمبنى المحافظة واقسام الشرطة الى جانب الشرطة العسكرية والجيش الذي انتشر في شوارع المدينة.



لجان شعبية



وفي ظل انتشار الفوضى وبعض اعمال الشغب قام المواطنون في أكثر من مدينة مصرية بتنظيم لجان شعبية لتسيير امورهم وحماية الممتلكات العامة،كما هي الحال مع اهالي مدينة السويس الذين نظموا لجانا شعبية لحماية المتاجر الكبرى والبنوك والشركات.



البرادعي يدعو لرحيل مبارك



وفي مقابلة مع محطة «فرانس 24» دعا المعارض المصري محمد البرادعي أمس مبارك الى الرحيل، معتبرا ان الخطاب الذي وجهه مساء أول أمس «مخيب تماما» وانه «لم يفهم رسالة الشعب المصري».

واكد ان «الاحتجاجات ستستمر بزخم شديد حتى سقوط نظام مبارك».

كما علق البرادعي على الموقف الاميركي من التظاهرات في مصر اذ اعتبر ان «الحكومة الامريكية ما زالت متمسكة بالرئيس مبارك ويجب ان يدركوا ان مصداقيتهم تتضاءل في الشارع المصري والعالم العربي».

وفي مقابلة اخرى مع قناة «الجزيرة»، اكد البرادعي انه « يجب على الادارة الامريكية ان توضح موقفها اما بالانحياز للشعب او النظام.»

واضاف «اعتقد ان الانتفاضة المصرية ستستمر، وكلما وصلنا الى حل توافقي يسمح لمبارك بالمغادرة بكرامة، نتجنب مخاطر الانزلاق الى الفوضى في مصر».

ومن جهتها، دعت جماعة الاخوان المسلمين أمس الى تشكيل حكومة وطنية انتقالية في مصر والى نقل السلطة بشكل سلمي.
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 15:20 من طرف رشة ورد

امين
شكرا ع الطرح المميز
avatar

مُساهمة في الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 12:58 من طرف منتديات تبسة

ربي يكون في عون خيوتنا المصارة

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 23 يونيو 2017 - 12:10